Skip to content

Panda

كيفية تدريب طيورك على السماح باللعب

04 Feb 2023 6 Comments

إن تدريب طيرك و جعله يتقبل مداعبتك ، هو أمر يتعلق بالتناغم مع طائرك وتعلم العمل مع شخصيته أكثر من التدريب . يمكن أن يختلف مستوى راحة الطائر مع الناس اختلافًا كبيرًا ، وبعض أنواع الطيور يحب مساحته الشخصية تمامًا. إذا كان لديك طائر لا يحب أن يتم لمسه ، فستحتاج إلى تعلم كيفية الاقتراب منه تدريجيا لجعله يتقبل اللعب معك . إذا كان لديك طائر محبوب يحب الاتصال البشري ، فربما لن يتطلب الأمر الكثير من الجهد على الإطلاق لتدريب الطائر وجعله يخفض رأسه ليجعلك تداعبه . من المرجح أن تسمح بعض الطيور ، مثل الببغاوات بأنواعها ، باللمس أكثر من غيرها. ولكن حتى داخل نفس فصية الطيور ، هناك شخصيات مختلفة. يمكنك ممارسة القليل من التدريب لجعل طائرك أكثر راحة مع فكرة اللعب وتقبلها . كما هو الحال مع أشكال التدريب الأخرى ، مارس السلوك بجلسات قصيرة ومتكررة ، ولا تضغط إذا كان طائرك متعبًا. يمكنك دائمًا المحاولة مرة أخرى في يوم آخر.

تعلم إشارات طائرك

عند تدريب الطائر على قبول الملاعبة ، فإن الخطوة الأولى هي قراءة الإشارات التي يقدمها لك طائرك. 
هل يتخذ طائرك وضعية صلبة ويحدق بك عندما تقترب منه؟ هل يهرب ، أو يحاول دفعك بعيدًا ، أو حتى يحاول عضك؟ هذه علامات واضحة على أن طائرك غير مرتاح لما يحدث. قد يجد المالكون أن الوصول إلى رأس الطائر للحيوانات الأليفة قد يُنظر إليه على أنه تهديد ، خاصة إذا حاولت الوصول إلى مؤخرة الرأس. إذا تجاهلت لغة جسد طائر متوتر ، فاستعد لدغة محتملة منه. إذا تجاهلت لغة جسد طائر متوتر ، فسيبدأ ارتباطه السلبي بالأصابع ، مما قد يتسبب في توتره أو توتره في كل مرة يقترب منها إصبع. ومع ذلك ، فإن الطائر الذي يحب أن يكون حيوانًا أليفًا يكون مسترخيًا وغالبًا ما يدير رأسه قليلاً إلى الجانب ، أو حتى ينحني رأسه لأسفل للخدوش والملاعبة. سيحني البعض رؤوسهم لأسفل وحتى يغلقون أعينهم ، وهي علامة على طائر سعيد يثق تمامًا أن الملاعبة ليست تهديدًا. سوف تنفش بعض الطيور ريش رأسها عندما ترى إصبعًا يقترب وإذا أرادت أن تكون من الطيور المتقبلة للعب .

طالع قسم ألعاب الطيور على متجر باندا

تدريب الطيور على اللعب

ابدأ وقت التدريب في بيئة مناسبة 

لبدء تدريبك ، اختر وقتًا هادئًا يكون فيه الطائر مسترخيًا أو بعد الأكل أو قبل وقت النوم المعتاد. أبقِ يدك على مرأى ومسمع من الطائر وتحدث إليه قبل مداعبته. لا تحاول إجبارها ؛ إذا قاوم الطائر ، خذ قسطا من الراحة.

ابدأ بمنقار الطائر

 جرب لمس منقار الطائر ومداعبته برفق في البداية. احرص على عدم كزة عينيه ، وكن مستعدًا لمحاولة قضمك (من الواضح أنه يمثل تهديدًا من طائر أكبر). إذا سمح لك الطائر بلمس منقاره ، فحاول تحريك أصابعك تدريجيًا على الجلد الموجود على وجهه خلف المنقار مباشرةً. اعمل في طريقك حول جانب رأس الطائر إذا كان مريحًا لك أن تداعب منقاره ووجهه.

انتقل إلى الجسد

إذا كان بإمكانك تحريك جسم الطائر ، فاعمل مع الاتجاه الطبيعي للريش. يمكن أن يكون ملامسة الريش ضد الحبوب مزعجًا للطائر. حيوان أليف في اتجاه وضع الريش بشكل طبيعي ، أو اخدش بلطف جنبًا إلى جنب بين الريش. في النهاية ، عندما يرتاح طائرك ، يمكنك العمل في طريقك نحو مؤخرة رأسه ورقبته. حاول ألا تداعب هذه المناطق كثيرًا.

تدريب الطيور

مشاكل وسلوكيات تدريب الطيور 

إذا كان طائرك بطيئًا في المداعبة ، فلا تستسلم. اتخذ خطوات صغيرة واستمر في الممارسة. حتى مجرد إظهار يديك أمام طائرك يعد خطوة مفيدة لمواصلة التمرين وسيجعل الطائر مرتاحًا بيدك. في حين أن العناق الجيد قد يكون لطيفًا لك ولطيورك ، إلا أنه من الجيد تجنب الملاعبة المفرطة وتجنب مداعبة ظهر وجسم طائرك. قد يجد الطائر الناضج أن الملاعبة في هذه المناطق محفزة مما قد يؤدي إلى إحباط طائر جنسيًا ، وبالتالي قد يؤدي إلى مشاكل سلوكية.

من الأخطاء الشائعة لمالكي الطيور أن الملاعبة تصبح الطريقة الوحيدة التي تتفاعل بها مع طائرك. تحتاج الطيور إلى التنشئة الاجتماعية بعدة طرق أخرى. شارك في الحيل أو الألعاب أو الاستكشاف أو اللعب أو التحدث أو مجرد التواجد معًا. سيستفيد طائرك كثيرًا من هذه التفاعلات. يمكنك أيضًا تقديم بذرة في أصابعك للطائر في قفصه أو خارج قفصه حتى لا يخاف.  في النهاية  إذا لم يستجب طائرك لمحاولاتك لمداعبته ، فقد تضطر فقط إلى قبول أنه ليس طائرًا محبوبًا وأن تكون راضيًا عن الإعجاب به والاهتمام به من بعيد (أو من مسافة قصيرة). الاستمرار في مداعبة طائر لا يحب الاتصال سيؤدي إلى تآكل ثقة طائرك في مناطق أخرى وقد يتسبب في إلحاق الضرر بالعلاقة.

تدريب الطيور على تقبل اللعب

الخلاصة 

تدريب طيورك ليس أمرا معقدا ، فهدفك من التدريب هو تشكيل سلوك طائرك وفقًا لما تريده من خلال منح مكافأة على الأشياء الجيدة وتجاهل السلوكيات السيئة ( عدم مكافأة الطائر أو لا تعطي له رد فعل ). يمكن أن تكون المكافأة طعامًا مفضلًا ، لكن الثناء البسيط أو جلسة اللعب بلعبة محببة ، يمكن أن يكون دافعًا جيدًا لبعض الطيور. إذا كان الطائر يفعل شيئًا غير مرغوب فيه ، فعليك ببساطة تجاهل الطائر (فلن يستجيب طائرك للعقاب). يمكن أن يتحول رد الفعل السلبي منك إلى مكافأة إذا كان طائرك يبحث عن الانتباه  ( الانتباه السلبي أفضل من عدم الانتباه ) ، لذلك يجب أن تكون حريصًا على عدم التسبب عن غير قصد في زيادة وتعزيز بعض السلوكيات غير المرغوب فيها بسبب رد فعلك الغير مقصود. وقد يؤدي تجاهل السلوك أولاً إلى تكثيفه ، ولكن في النهاية ، من المرجح أن يتوقف السلوك غير المرغوب فيه

Prev Post
Next Post

6 Comments

22 Dec 2023 كوكو
روز
22 Dec 2023 كوكو
روز
22 Dec 2023 كوكو
روز
22 Dec 2023 كوكو
روز
22 Dec 2023 كوكو
روز

Leave a comment

All blog comments are checked prior to publishing

Thanks for subscribing!

This email has been registered!

Shop the look

Choose Options

this is just a warning
Login
Shopping Cart
0 items