تمتلئ الأفلام والبرامج التلفزيونية بمشاهد للقطط التي تشرب الحليب من صحن صغير . لذلك ارتبطت القطط بأذهان الناس بحبها لشرب الحليب . وعلى الرغم من أن هذا أمر شائع في وسائل الإعلام ، إلا أن هذا ليس صحيحا و شرب الحليب لا يمد القطط بالصحة الجيدة . فإن كنت تتساءل ما إذا كانت القطط تحب شرب الحليب ؟ نعم القطط تحب شرب الحليب ، لكن يجب منعها من شربه . لأنه ضار بصحتها ،  فمعظم القطط لا تتحمل اللاكتوز وشرب حليب البقر العادي يمكن أن يصيبها بالمرض أيضا. لكن ماذا عن الحليب الخالي من اللاكتوز للقطط ، هل هو آمن لقططك ؟ نعم ، إنه آمن ، وهو مختلف عن أنواع الحليب الأخرى، و لكن لا يجب اعتماده كخيار تغذية أساسي لقطتك. تابع القراءة لتتعلم كل ما تحتاجه عن القطط والحليب.

شرب الحليب للقطط 

نحن نحب أن تكون قططنا بصحة جيدة وتتمتع بالحيوية والنشاط ، لذلك بطبيعة الحال ، نريد أن نعرف ما هو آمن وما هو ليس كذلك حتى لا نطعمها أطعمة ضارة بصحتها . ونظرًا لأن القطط بشكل عام لا تتحمل اللاكتوز ، فإن حليب البقر ليس خيارًا صحيا لتغذية القطط . لا تستطيع القطط هضم إنزيم اللاكتوز بسبب نقص الإنزيمات في جهازها الهضمي . ويؤدي هذا إلى بقاء اللاكتوز في الأمعاء ، حيث تخمره البكتيريا . وعادة ما يكشف عدم تحمل اللاكتوز في القطط عن نفسه في شكل قيء ، أو إسهال بشكل أكثر شيوعًا .

لماذا تنجذب القطط إلى الحليب ؟

وفرة البروتين بالحليب ومحتوى الدهون العالي يجعلان الحليب جاذبًا لمعظم القطط . والقطط تنجذب أكثر للحليب الطازج من الأبقار لأن الكريمة سترتفع إلى الأعلى . الكريم مليء بالدهون وبالتالي مرغوب لدى القطط.

حليب قطط خالي من اللاكتوز

الحليب الخالي من اللاكتوز هو أحد الخيارات لتغذية القطط ، وهناك حليب خالي من اللاكتوز مصنوع خصيصًا للقطط. هذه الأنواع من الألبان آمنة للاستخدام باعتدال . و يجب أن تتجنب إعطاء القطط أي نوع من الحليب ، حتى الخالي من اللاكتوز ، إذا كان مصنوع للاستهلاك البشري. و احرص دائمًا على توفير مياه عذبة ونظيفة لقطتك. بينما يعتبر حليب القطط الخالي من اللاكتوز مكافأة رائعًة بين الحين والآخر ، إلا أنه ليس بديلاً عن الماء . يساعد الماء قطتك على هضم الطعام والتخلص من الفضلات وتنظيم درجة حرارة الجسم والوظائف الحيوية الأخرى. إن الحليب الخالي من اللاكتوز ، رغم أنه آمن لقطتك ، فهو ليس بديل لنظامهم الغذائي . وهو ممكن كمكافأة ومكمل غذائي . ويجب أن تتأكد من كمية الحليب التي تعطيها لقطتك ، حيث يجب أن تشكل الأطعمة على شكل مكافآت 5-10٪ فقط من النظام الغذائي لقطتك .

حليب بديل

الحليب البديل ، مثل حليب اللوز وحليب جوز الهند وحليب الصويا ، خالية من اللاكتوز . لكنها ليست مخصصة لتغذية القطط ، ولا يزال عليك تجنب إعطائها لقططك لأنها قد تسبب لهم المرض . هذا الحليب ليس مفيدًا للقطط ، لذا يجب تجنب خطر هذه الأنواع من الحليب .

القطط والحليب

من المعروف أن القطط تحتاج إلى حليب أمهاتها لتنمو بحيوية . فلماذا هذا الحليب آمن بالنسبة لهم ولكن ليس حليب البقر العادي ؟ الجواب في أجهزتهم الهضمية. عندما تولد القطط ، يكون لديها وفرة من اللاكتاز ، وهو الإنزيم اللازم لتفكيك اللاكتوز . مع نمو القطط ، تبدأ في إنتاج كمية أقل من اللاكتاز ، مما يعني أنها لم تعد قادرة على تكسير اللاكتوز في معظم أنواع الحليب. على الرغم من أنها تنتج اللاكتاز ، فإن حليب الأم أو الحليب المصنوع خصيصًا للقطط هو الخيار الأفضل. يجب تجنب إعطائهم حليب البقر أو بدائل الألبان الأخرى خلال هذا الوقت.

الاستنتاج

على الرغم من أن معظم الناس يعتقدون أن القطط تحب شرب الحليب ، و أن إعطاء الحليب لقطتك قد يبدو فكرة جذابة ، لكن عليك أن تفكر مليًا قبل القيام بتقديم الحليب ومشتقاته لقططك. وإذا اخترت المضي قدمًا ومكافأة قطتك ببعض الحليب ، فتأكد من إعطاء قططك الحليب الخالي من اللاكتوز والمصنوع خصيصًا للقطط . تذكر أن هذا الحليب ليس سوى مكافأة ، ويجب أن توفر كمية وفيرة من الماء وتطعم القط نظامًا غذائيًا عالي الجودة للحفاظ على قطتك بصحة جيدة وسعيدة.

 

حليب خالي لاكتوز

أضف تعليق