على الرغم من أن الأفلام و وسائل الإعلام الأخرى غالبًا ما تُظهر القطط وهي تشرب وعاءًا من الحليب ، إلا أن الحليب ليس جيدا لمعظم القطط. هل تشرب القطط الماء؟ نعم إنها تفعل ذلك . في الواقع ، الماء مهم لبقاء القطط كما هو مهم لبقاء البشر. وعلى الرغم من كون الماء مهم للقطط ، إلا أن العديد من القطط لا تحب شرب الماء ، خاصةً إذا كانت المياه راكدة أو ملوثة.

هل تشرب القطط الصغيرة الماء؟

على الرغم من أن القطط تشرب حليب أمهاتها حتى موعد فطامها عند أربعة أسابيع ، فإن القطط تحتاج أيضًا إلى الماء. بعد الفطام ، تفقد معظم القطط قدرتها على هضم سكر الحليب بكفاءة ، لذا فإن مصدر الماء الأساسي لها هو الماء النقي.

لماذا يعتبر الترطيب المناسب مهمًا للقطط

الترطيب هو الحالة الفسيولوجية للإلكتروليتات المتوازنة ، والمعادن والسوائل المحددة داخل الجسم ، والحفاظ على هذا التوازن مهم. يؤثر الماء على كل شيء من الدورة الدموية إلى الهضم ، لذلك من الواضح سبب أهمية الحفاظ على رطوبة قطتك . كل القطط مختلفة ولديها تفضيلات خاصة بها. نتيجة لذلك قد تحتاج إلى تجربة عدة طرق مختلفة لتوفير المياه للعثور على شيء تحبه قطتك.

علامات الجفاف في القطط

إذا أهملت قطتك وعاء الماء الخاص بها ، فقد تصاب بالجفاف. تشمل علامات الجفاف في القطط ما يلي:

  • جفاف الفم
  • الخمول أو الاكتئاب
  • اللهاث
  • فقدان الشهية
  • انخفاض مرونة الجلد

إذا لاحظت أيًا من العلامات المذكورة أعلاه ، فاتصل بطبيبك البيطري. يمكن للطبيب إعطاء سوائل لقطتك واستبعاد أي أمراض محتملة وتقديم إرشادات حول الوقاية من الجفاف في المستقبل.

كم كمية الماء اللازمة للقطط 

يجدر أولاً أن نأخذ في الاعتبار أن كل حيوان له خصوصية في هذا الموضوع . حيث يمكن لعوامل مثل العمر والنظام الغذائي أن تلعب دورًا في مقدار السوائل التي تحتاجها القطط . هناك شيء آخر يجب ملاحظته وهو أن القطط تنحدر من حيوانات الصحراء وبالتالي لا يُعرف عنها أنها من محبي شرب الماء بشكل عام.

كم كمية الماء التي تحتاجها القطط الصغيرة

إن متوسط كمية الماء التي يحتاجها القط البالغ لكل 24 ساعة هو 50-60 مل من الماء لكل كيلوغرام من وزن الجسم. لذلك تحتاج القطة التي يبلغ وزنها 4 كجم إلى 200-240 مل من الماء يوميًا. قد تجد قطتك تشرب أقل من هذا إذا كانت تتبع نظامًا غذائيًا رطبًا في الغالب ، والذي يحتوي على نسبة عالية من الماء / الرطوبة. بالمثل ، قد تجد أنهم يشربون أكثر قليلاً من هذا إذا كانوا يتناولون طعامًا جافًا. تعتمد كمية الماء التي يشربها القط على عمره. بالنسبة لكمية الماء التي تحتاجها القطط الصغيرة ، فإن القطط الصغيرة جدًا تحصل على معظم السوائل من حليب أمهاتها ولن تحتاج إلى أي شيء آخر . بينما ستحتاج القطط المفطومة إلى مياه عذبة للشرب.

كيف تجعل قطتك تشرب المزيد من الماء

قد يكون جعل قطتك تشرب المزيد من الماء أمرًا صعبًا. قد تضطر إلى التجربة حتى تجد شيئًا تحبه. ابدأ بواحد أو أكثر من الاقتراحات أدناه لترى كيف تتفاعل قطتك.

اختر وعاء الماء المناسب:

إذا كان وعاء الماء الحالي لقطتك عميقًا وضيقًا ، فقد يلامس شعيراتها ، وهو أمر غير مريح. حاول تبديل وعاء الماء الخاص بقطتك إلى طبق أعرض وسطح ذو شفة أصغر لترى ما إذا كانت تشرب المزيد.

طالع ايضا : كيف اختار وعاء للقطط

ضع وعاء الماء للقطط في المكان المناسب:

على الرغم من أنه من المغري وضع طعام قطتك وأوعية الماء في منطقة بعيدة ، فإن القطط لا تحب أن تكون محاصرة في الزاوية. إنهم يفضلون المواقع حيث يمكنهم رؤية محيطهم بنظرة سريعة.

حافظ على تجديد مياه شرب القطط:

كلما طالت مدة بقاء الماء في الوعاء، زاد عدد جزيئات الغبار والملوثات التي تتجمع عليه . يمكن أن يتجمع الغبار والأوساخ والشعر والمزيد في وعاء الماء الخاص بقطتك ، مما يجعلها أقل ميلًا للشرب منه. ضع الماء العذب في وعاءها مرة أو مرتين في اليوم.

جرب نافورة مياه القطط:

تحب القطط المياه الجارية وهناك العديد من النظريات لماذا. في الطبيعة ، ربما تعلمت السلالات ربط المياه الساكنة بالتلوث ، لذا فهي تنجذب غريزيًا نحو المياه الجارية. قد يجذب أيضًا المزيد من حواسهم ، حيث يمكنهم رؤيته يتحرك ، وسماع الصوت الذي يصدره وحتى تذوق الفرق. يمكن أن تجعل نافورة مياه القطة شرب الماء أكثر إثارة ومتعة لقطتك.

اطلع على منتجات اوعية ونوافير المياه للقطط على متجرنا

أضف طعامًا رطبًا لنظام قططك الغذائي :

الماء ليس الطريقة الوحيدة للحفاظ على رطوبة قطتك. إذا كنت قد جربت كل ما سبق وما زالت لا تشرب ما يكفي ، فحاول إعطائها بعض طعام القطط المبلل. على الرغم من أنه لا يمكن أن يحل محل الماء تمامًا ، إلا أن استكمال نظامها الغذائي بالطعام الرطب يمكن أن يساعد في زيادة كمية الماء التي تتناولها بشكل عام للمساعدة في منع الجفاف.

لا تشرب القطط الماء فحسب ، بل إنه ضروري لبقائها على قيد الحياة. سيساعد الحفاظ على رطوبة قطتك في إبقائها سعيدة وبصحة جيدة. استكشف جميع خيارات الأطعمة المبتلة للقطط التي نقدمها للمساعدة في زيادة إجمالي استهلاك قطتك للماء. تحقق دائمًا مع طبيبك البيطري قبل إضافة طعام جديد إلى نظام قطتك الغذائي.

أضف تعليق