بالتأكيد أنك سمعت نصائح متضاربة حول طريقة إطعام قططك ، وكم مرة يجب أن تأكل القطط باليوم ؟ هل الأفضل أن تأكل مرة في اليوم أو مرتين في اليوم أو نترك الوعاء ممتلئًا بالأكل طوال اليوم ؟ وما هو جدول التغذية الجيد للقطط؟
لا يجب أن تكون طريقة تغذية القطط غامضة ، وغير مفهومة بالنسبة لمربي القطط . من خلال التعرف على بعض المفاهيم وبعض السمات الأساسية للقطط ، يمكننا بالتأكيد إنشاء خطة تغذية معقولة وصحيحة لها.

وجبات القطط

القطط من الحيوانات الأليفة التي لها نظام محدد بالأكل . وهذا يمكننا من استخدام هذه الحقيقة لصالحنا من خلال إنشاء جدول تغذية منتظم والالتزام به. إن إطعام قطة بالغة في أوقات منتظمة يوفر الأمان والقدرة على التنبؤ بروتين القطة بالأكل . تصبح وجبات تغذية القطط  ،حدثًا أساسيًا في اليوم الذي تتم فيه إضافة أنشطة أخرى . حيث يساعد روتين التغذية قطتك على التأقلم عندما تكون هناك تغييرات في الأسرة (على سبيل المثال ، انتقال أحد الأبناء إلى الكلية ، أو قدوم طفل جديد ، أو إجازة تكون خلالها جليسة المنزل هي المسؤولة).

عدد الوجبات للقطط باليوم

المواعيد المنتظمة لغذاء القطط تجعل تغيير الطعام أسهل

روتين التغذية يجعل تغيير الطعام الضروري أسهل. عندما تعتاد قطتك على تناول الطعام في نفس الأوقات كل يوم ، يصبح جسدها مهيئًا لتوقع الطعام في تلك الأوقات. يمكن أن يكون الجوع حافزًا عظيمًا! إذا كانت المرحلة مهيأة لزيادة الجوع تليها وجبات الطعام في أوقات منتظمة ، فإن الانتقال إلى طعام جديد غالبًا ما يكون سلسًا ومباشرًا.

معدة القطة وكمية الغذاء اللازم لها

القطط لديها تشريح بسيط للمعدة - تمامًا مثل البشر. ونظرًا لأن للقطط معدة بسيطة ، فبمجرد امتلاء المعدة بالطعام ، ستفرغ في غضون ساعات قليلة عندما ينتقل الطعام إلى الأمعاء الدقيقة. بعد 8-10 ساعات ، تبدأ المعدة الفارغة في إرسال إشارات إلى الدماغ لتحفيز الاستجابة للجوع. لهذا السبب ، فإن وجبتين على الأقل يوميًا هي الأفضل لقطتك. تخيل لو تناولت وجبة الإفطار كل يوم فقط ، وكان هذا كل شيء! تسمح أوقات التغذية المنتظمة والروتينية لجسم قطتك بالتحضير للطعام الذي سيتلقاه. ولا ينصح بإبقاء الوعاء ممتلئًا والسماح للقطط بالأكل بأي وقت .

نوع طعام القطط 

يقوم العديد من مالكي القطط بتقديم  طعام القطط الجاف. يقول الأخصائيون : " الطعام الجاف جيد طالما أنه كامل ومتوازن ". قد يكون طعام القطط الجاف أقل تكلفة من طعام القطط الرطب المعلب وقد يظل طازجًا لفترة أطول. تحتاج القطط التي تأكل طعامًا جافًا فقط إلى تزويدها بالكثير من المياه العذبة ، خاصةً إذا كانت عرضة للإصابة بانسداد المسالك البولية. بالنسبة لجميع القطط ، يعد التوافر المستمر للمياه العذبة والنظيفة أمرًا مهمًا.

طعام القطط

يتكون طعام القطط المعلب عادةً من 70 إلى 80 في المائة من الماء ، ويمكن إطعامه بالإضافة إلى الطعام الجاف أو بدلاً منه. قد تجد بعض القطط الأطعمة المعلبة أكثر قبولا. قد تستهلك هذه القطط الكثير إذا سمح لها بالوصول المستمر للطعام. بالطبع ، قد يحدث هذا مع الطعام الجاف أيضًا. يقول أخصائي تغذية للقطط: " قد يكون الطعام ذو الطعم المتوسط هو الأفضل ". إذا كان مستساغًا للغاية ، فقد تكون القطة أكثر عرضة للإفراط في تناول الطعام. إذا لم يكن مستساغًا تمامًا ، فقد تمتنع القطط عن تناول الأكل .

لا تقدم طعام أكثر من احتياج القط 

لا تعد حصص الطعام كبيرة الحجم مشكلة للناس فقط. ونظرًا لأن تعليمات التغذية الموجودة على ملصقات طعام الحيوانات الأليفة تستند إلى احتياجات القط العادي ، فقد تكون الوجبة أكبر من اللازم إذا كانت احتياجات قطتك أقل من المتوسط . إذا قمت بإطعام قطتك طعامًا جافًا ، فيمكنك تقديمه له في أوقات وجبات محددة وبكميات محسوبة. يمكن أيضًا استكمال الطعام الجاف بكمية صغيرة من الأطعمة المعلبة لجعل الوجبات أكثر جاذبية.

طعام القطط الجاف والرطب

تغذية الطعام الجاف المتاحة باستمرار للقطط مقبولة للقطط التي تمارس ضبط النفس وهذه قليلة بالطبع ، لكن بعض القطط تحب تناول وجبة خفيفة ، وبالنسبة لهم ، يمكن أن تضيف التغذية المتاحة دوما ما يصل إلى أرطال إضافية.فإذا تمكنت القطة من الحفاظ على وزنها ، فلا بأس من اختيار التغذية المتاحة باستمرار . حتى الطعام الجاف المتروك لقطتك باستمرار   يجب أن يكون طازجًا ، لذا تأكد من توفير طعام جديد كل يوم . إذا لم تنجح التغذية المتاحة ، فأنت بحاجة إلى التحكم في مقدار ما تأكله قططك . ومن المهم أن تعرف أن عدة وجبات صغيرة قد تجعل القطط يشعرون بجوع أقل . و إليك نصيحة مهمة : إذا كان لديك قطة صعبة الإرضاء ، فإن تبديل الأطعمة من حين لآخر قد يساعد في منعه من أن يصبح مدمنًا على نظام غذائي واحد فقط.

للمزيد طالع موضوع أيهما أفضل للقطط الطعام الجاف أو الرطب

امتناع القطط عن الأكل

الامتناع عن الأكل مؤشر على مرض القطة

يمكن أن يكون التوقف عن عادات الأكل علامة تحذيرية للمرض. عندما تأكل القطط على جدول منتظم ، تصبح هذه العادة قوية. من السهل أن ترى في لمحة ما إذا كان يتم استهلاك جميع الأطعمة الموجودة في الوجبة. إذا تم ترك الطعام ، سواء أكان الوجبة كلها أو جزء منها ، فهذه إشارة مهمة على وجود خطأ ما ، وقد حان الوقت لتحديد موعد بيطري.

للمزيد طالع موضوع صعوبة الأكل عند القطط 

هل ترك الطعام للقطط باستمرار خيار صحيح

قيل لي أن القطط يجب أن تأكل كل ما تريد ؛ 3 أو 4 مرات في اليوم. هل هذا صحيح؟
يُطلق على إطعام القطة كل ما يمكنها أن تأكله في وقت واحد مصطلح "الاختيار الحر". لا ينصح بهذا لأنه يمكن أن يؤدي إلى السمنة لدى القطط الناشئة ، ويشجع على الأكل بنهم ، بالإضافة إلى تمهيد الطريق لبعض مشاكل العظام ومرض السكري عند القطط . الإفراط في تناول الطعام في أي وجبة يمكن أن يسبب أيضًا عدم ارتياح في المعدة وانتفاخ مما يؤدي إلى إبطاء عملية الهضم. من المعروف أن القطط لديها "نقطة محددة" وراثياً لحجمها البالغ .  إن النمو الأبطأ والمحكم في القطط يحسن حالة الجسم في مرحلة البلوغ.

كم عدد الوجبات التي يجب أن تأكلها قطتي كل يوم؟

يعتمد عدد الوجبات التي تتناولها القطة يوميًا تمامًا على جدول الأسرة. يجب أن تأكل القطط وجبتين على الأقل كل يوم ، بفارق 12 ساعة تقريبًا. لكن الإفطار ، والغداء ، وبعد الظهر ، والعشاء ، وقبل موعد النوم مباشرة يعد خيارًا رائعًا بنفس القدر. إذا انقضت أكثر من 12 ساعة بين الوجبات ، يمكن أن تصبح المعدة مفرطة الحموضة مسببة الغثيان.

ماذا لو كانت القطة تفضل الطعام المتقطع غير المنتظم ؟

إذا كانت القطة  لا تنهي وجباتها كلها مرة واحدة. وكانت تفضل وجود الأكل في أي وقت . ماذا علي أن أفعل؟
يمكن لبعض القطط حقًا تنظيم تناول طعامها جيدًا. لا تزال فكرة توقع أوقات الوجبات فكرة جيدة. سيساعد هذا في تسهيل الأمر إذا تمت إضافة حيوان أليف آخر إلى عائلتك في وقت ما في المستقبل. بالنسبة للقطط التي تفضل الحرية وعدم التقيد ، قم ببساطة بقياس حصة الطعام طوال اليوم في الصباح وقدم الوعاء عدة مرات على مدار اليوم. اختر الأوقات العادية لإنشاء الروتين الذي نعرف أنه مفيد. الشيء المهم هو استخدام جزء مُقاس ، إما مع كوب قياس أو ميزان مطبخ ، لتحديد الحصة اليومية من طعام القطط المطلوب.  " فالشيء المهم هو استخدام جزء محسوب لهذا اليوم."

تغذية القطط  عن طريق اللعب والعمل

اعتبار آخر هو استخدام ألعاب الطعام. توجد العديد من الخيارات من ألعاب الطعام المتدحرجة التي تسقط من طعامها بشكل متقطع إلى ألعاب الطعام الثابتة التي تتطلب من القطة العمل للحصول على الطعام. يمكنك وعبر متجرنا لمستلزمات القطط الحصول على أنواع متعددة من أنواع الألعاب وأنواع أطباق التغذية المخصصة لتنظيم أكل القطط.

يظل طبيبك البيطري هو أفضل مصدر للإرشاد الغذائي لقطتك ، حيث يجيب على أسئلة مهمة مثل نوع الطعام الذي يجب إطعامه للقطط ، وكمية الطعام الذي يجب تقديمه ، وكم مرة يجب أن تأكل القطة خلال اليوم . يمكن أن يكون وقت التغذية وقتًا مهمًا لزيادة ترابط القطط مع المربين . ويؤدي إنشاء أوقات تغذية روتينية ومنتظمة إلى زيادة المرح في الأنشطة اليومية.

أضف تعليق