من المعروف عن القطط بأنها حيوانات أليفة خاصة بشخصيتها و لديها اعتزاز ! وهذا الأمر قد يسبب صعوبة الأكل عند القطط ، حيث تنعكس شخصية القطط على تصرفات القطط بما يتعلق بالأكل أيضا ! مثل البشر  سيكون لكل قطة طعامها ونكهاتها المفضلة ، لذلك قد ترغب القطط بتناول أكل القطط الذي لا يناسب حاسة الشم في أنوفها ، أو براعم التذوق لديها .
إذا وجدت أن قطتك تتأثر بشكل خاص من أطعمة كثيرة ، أو أن قطتك لا تأكل على الإطلاق ، فهناك بعض الأشياء التي يمكن أت تحاول فعلها لجعلها تقبل على أكلها . ومع ذلك ، إذا توقفت قطتك عن طعامها لأكثر من يوم ، فقد يؤدي ذلك إلى مضاعفات خطيرة بما في ذلك اصابتها  داء (الكبد الدهني) . اتصل بطبيب بيطري للحصول على المشورة إذا كانت النصائح الموجودة بهذا الموضوع لا تحسن من شهية قطتك.

ما أسباب صعوبة الأكل عند القطط  ؟

يمكن أن تكون القطط أكلة صعب الإرضاء ، ويمكن أن يتفاقم هذا بسبب بعض العوامل المذكورة أدناه. يمكن أن يكون فقدان الشهية أيضًا أحد أعراض مرض ما لدى القطط ،  لذلك يجب أن تطلب المشورة البيطرية إذا لم تأكل قطتك لأكثر من 24-48 ساعة.

عدم وجود روتين لأوقات طعام القطط

إن إنشاء روتين هو الخطوة الأولى للتخلص من صعوبة تناول الأكل عند القطط من الأساس . التزم بخطة تغذية للوجبات في أوقات محددة من اليوم بدلاً من السماح بالتغذية المتاحة في أي وقت ، حيث يمكن أن يساعد ذلك في إنشاء روتين حول أوقات الوجبات. يمكن أن يؤدي تقطيع وتغيير الطريقة والوقت وماذا تطعم قطتك إلى إزعاج ، مما يؤدي إلى رفض القطط  لتناول الأكل .

قط يأكل طعام قطط جاف

لا تتسرع مع القطط التي ترفض الأكل

إذا كنت تعتقد أن قطتك من الصعب إرضاءها ولاحظت أنها انتقائية جدًا بالأكل ، فكن صبورًا. لأنك إن حاولت إغراء قطة بعدم تناول الكثير من الطعام باستخدام قطع أكل مميزة تحبها و مكافآت القطط ، فسوف يتعلمون تلقائيا أنه يمكنهم الحصول على مكافأة لذيذة لرفضهم طعامهم. استخدم مكآفات القطط بطريقة تعزز من سلوك الأكل الطبيعي عند القطط وليس العكس .

بعض القطط تفضل نكهات مميزة

بعض القطط المشاكسة لديهم تفضيل لبعض النكهات . إذا كانت قطتك تفضل الأطعمة البحرية والأسماك على الطيور ، فإن هناك مجموعة من الأطعمة بالنكهات والمكونات البحرية تناسب قططك .

يمكنك الآن اختيار العديد من النكهات المفضلة لقطتك ، يوجد على متجرنا مجموعة واسعة ومنوعة من أطعمة القطط الجافة والرطبة ، بنكهات و أطعمة بحرية وأخرى من اللحوم الطبيعية ، من الصعب أن تقاومها حتى أكثر القطط تمنعا عن الأكل ! تصفح أنواع الأطعمة و النكهات مع وصف المنتج وستجد ما يناسب ذوق قططك بلا شك سواء القطط الصغيرة أو البالغة .

قط مع طبق طعام جاف

عوامل أخرى تسبب صعوبة الأكل عند القطط

في بعض الأحيان ، يمكن أن يكون سبب الانزعاج بسبب عوامل أخرى غير الطعام - لذلك قد تكون قطتك تفضل فقط أن يتم تقديم وجبتها بطريقة معينة ، بدلاً من عدم رغبتها في تناول العشاء! جرب بعض النصائح التالية لإغراء حيوان أليف صعب الإرضاء بتناول الطعام:

القطط قد لا تأكل بسبب عوامل في البيئة المحيطة بهم

في بعض الأحيان ، يمكن أن يكون سبب الانزعاج عند الأكل لدى القط بسبب عوامل أخرى غير أكل القطط نفسه - لذلك قد تكون قطتك تفضل فقط أن يتم تقديم وجبتها بطريقة معينة ، بدلاً من عدم رغبتها في تناول العشاء.

جرب بعض النصائح التالية لإغراء حيوان أليف صعب الإرضاء بتناول الطعام:

لا تستمتع بعض القطط بنظرات الجمهور وهي تأكل :)

لذا امنح حيوانك الأليف بعض الهدوء والسكينة في وقت العشاء. تحب القطط الأخرى الرفقة وقد تأكل فقط عند ملامستها برفق أو إطعامها باليد.

لا تقدم أكل القطط على طبق متسخ

وبعض القطط لا تأكل من وعاء متسخ أيضًا. تأكد من تنظيف طبق الأكل للقط بعد كل استخدام لتشجيعها على تناول الطعام ومنع نمو البكتيريا على الطبق.

طبق اكل قطط

طالع ايضا : كيف اختار طبق قطط مناسب لقطتي

قد يكون أكل القطط لديك قديما

إذا كانت قطتك تستمتع عادةً بالطعام الجاف ولكنها أصبحت فجأة من الصعب إرضاء الأكل ، فقد تحتاج إلى استبدال الأكل الخاص بها . نظرًا لأن الطعام الجاف يمتص الرطوبة (خاصة في الطقس الدافئ) ، فقد يكون مخزونك قد أصبح قديمًا.

لا تقدم الأكل البارد للقطط

إذا بدأت قطتك في رفع أنفها عند تناول طعامها الرطب المعتاد ، فقد يكون السبب في ذلك أنها باردة جدًا. يمكن أن يفقد الطعام الرطب رائحته اللذيذة عند حفظه في الثلاجة ، ولن تأكل قطتك ما لا تستطيع شمه. جرب تسخين الطعام المبلل المبرد في الميكروويف لبضع ثوان حتى يصل إلى درجة حرارة الغرفة ، ونأمل أن يغري قطتك بالدخول.

القطط قد تشبع من الاكل الخارجي

إذا كانت قطتك حيوانًا أليفًا يخرج للخارج كثيرا ، فتذكر أن هناك الكثير من الفرص لتناول وجبة خفيفة غير مجدولة لديك وليست على رف طعام القطط لديك - إذا كانت القطة  سريعة بما يكفي لالتقاط شيء ما. كما قد يستمتع بعض الجيران المحبين للقطط أيضًا بإطعام قطتك. بحلول وقت الوجبة ، قد لا يكون حيوانك الأليف جائعًا.
مثلنا ، يمكن أن يكون فقدان شهية القطة مرتبطًا بالطقس الحار. حيث قد نختار اختيار سلطة خفيفة في يوم صيفي ، قد لا يتخيل حيوانك الأليف أيضًا وجبة ثقيلة عندما يكون الجو حارًا في الخارج.

صعوبة الأكل عند مجموعة من القطط

إذا كان لديك أسرة متعددة القطط ، فتأكد من وجود أوعية طعام كافية لكل قطة ليكون لها قطة خاصة بها ، وفصل بينها حتى لا تشعر بوجود منافسة لتناول الطعام. حتى أكثر القطط ودية يمكن أن تشعر بالتوتر بشأن مشاركة وعاء الطعام مع القطط الأخرى.

قط صغير مع طعام قطط

ماذا تفعل إذا استمر تمنع قطتك عن الأكل

إذا لم ينجح شيء ولم تأكل قطتك ، فيمكنك التفكير في تغيير طعامها. التزم بتفضيلهم السابق للطعام الرطب أو الجاف ، وقم بتعريفهم على الصيغة الجديدة على مدار فترة تتراوح من 7 إلى 10 أيام عن طريق إضافة المزيد من الطعام الجديد تدريجيًا إلى كل وجبة. يمكن أن تؤدي التغييرات المفاجئة في النظام الغذائي إلى الإسهال والقيء. في بعض الأحيان ، يكون التغيير البسيط في الوصفة هو كل ما يتطلبه الأمر لجذب القطط للأكل .

الأسنان قد تكون سببا في صعوبة الأكل عند القطط

إذا بدت قطتك متحمسة لتناول الطعام ، ولكنها تكافح من أجل الاكل وتجد صعوبة في ذلك ، فهذا قد يشير إلى أن القطة تعاني من مشاكل في الأسنان ، تجعل المضغ عملية صعبة أو مؤلمة . وان كنت تعتقد أن لثة قطك تبدو حمراء أو منتفخة ، يجب عليك حجز موعد مع الطبيب البيطري.

إذا استمرت قطتك بالامتناع عن الأكل على الإطلاق لمدة 24 ساعة أو أكثر

استشر الطبيب البيطري إذا رفضت القطط كل الطعام لأكثر من 24 ساعة ، أو كان يأكل أقل بكثير من المعتاد. إن عدم تناول القطة للأكل هو عرض غير محدد نسبيًا ويمكن أن يكون مؤشرًا على مجموعة من الأمراض والأمراض. تكتسب القطط الأحماض الأمينية الأساسية من نظامها الغذائي ، ويمكن أن يؤدي نقصها إلى مشاكل صحية خطيرة حتى في غضون يومين. يمكنهم أيضًا تطوير حالة الكبد المعروفة باسم الدهون الكبدية ، والقطط ذات الوزن الزائد معرضة بشكل خاص لهذا الخطر .

كيفية اعطاء الدواء لقطط تواجهة صعوبة الأكل

قد يكون من الصعب إعطاء الدواء لأي قطة . لذا فإن الأمر أصعب بالنسبة للقط  التي تعاني من صعوبة تناول الأكل . إذا كنت تعتقد أنك ستجد صعوبة كبيرة من أجل علاج حيوانك الأليف بالأقراص ، فتحدث للطبيب البيطري حول ما إذا كانت هناك علاجات بديلة . حاول أن تتجنب إخفاء الأقراص ، أو الأدوية في طعام القطة الرافضة للأكل أصلا ، لأن هذا قد يؤدي إلى إبعادها عن الطعام أكثر.

 

أضف تعليق