الإهتمام بنوع الطعام لقطتك هو العامل الأهم في الحفاظ على صحة القطة ونشاطها وعدم تعرضها للأمراض بكثرة، ولعل أهم مرحلة في تغذية القطط هي المرحلة العمرية الأولى من عمر القطة وهي أكل القطط عمر شهر.  فالقطط الصغيرة تحتاج لرعاية خاصة واختيار أغذيتها بعناية، لتوفير كافة العناصر الغذائية اللازمة لنموها ورفع مناعتها أيضا.

كما من المهم أن تعرف كمربي للقطط أن تغذية القطط صغيرة العمر واختيار نوع الغذاء لها، سيؤثر على قطتك لباقي عمرها، وهو ما سيحدد تفضيلات قطتك للطعام لاحقا، وطريقة تعامل جسدها مع الأطعمة. كما سيحدد نوع غذاء القطة في صغرها درجة مناعتها ونشاطها وصحتها العامة.

 طعام القطط الصغيرة الكتن

ما هو الأكل المناسب لقطة عمرها شهر

لمعرفة كيفية إطعام قطة عمرها شهر واحد باختصار ، فإن النظام الغذائي للقطط في هذا العمر سيتألف من:

  • يمكنك البدء بإدخال طعام القطط الجاف أو طعام القطط الرطب
  • اهتم بتزويد قطتك بعمر شهر بالمياه العذبة والنظيفة دائما
  • حليب صناعي للقطط، ولا يجب أن تتناول الحليب البقري العادي مطلقا
  • يجب إطعام القطط بهذا العمر  4-5 مرات في اليوم
  • لا نوصيك بتزويد قططك بالطعام المتاح في البيت، لأنه يمكن أن يؤدي إلى بعض مشاكل الأكل والسلوك
    لدى القطط، عندما تصل  لسبعة أسابيع.
  • يمكن إطعام قططك بعمر شهر طعامًا جافًا أو طعامًا رطبًا مخصصا للقطط.

يمكنك عبر متجر باندا الحصول على مجموعة منوعة من الأغذية الرائعة ، التي تناسب قطتك من مختلف الأعمار، صحة قطتك تبدأ من تغذيتها.

غذاء القطة في عمر شهر مختلف عن القطط الرضيعة

تبدأ مرحلة فطام القطة بعد عمر شهر، وهنا تبدأ التحولات في الجهاز الهضمي للقط.
حيث تقل قدرة القطط بعد عمر شهر من ولادتها على هضم مادة اللاكتوز تحديدا ، وهي موجودة في الحليب. بالمقابل تزيد الانزيميات المسؤولة عن هضم الكربوهيدات الموجودة في طعام القطط الرطب والجاف.
لذلك فإنك بحاجة لمعرفة الطعام المناسب لقطتك في المرحلة العمرية ما بين شهر وشهرين، وهي مرحلة عمرية
انتقالية حيث تبدأ فترة الفطام في القطط عادة بعد شهر من ولادتها ويمكن أن تصل لشهرين.
كتن فود
 

أطعمة يجب أن تبتعد عنها في أكل القطة عمر شهر

1. البيض و الأسماك النيئة

لا تفترض أن القطط ولأنها تحب الصيد فمن الآمن إطعامها البيض أو اللحوم أو الأسماك النيئة . فهذه الأطعمة النيئة قد تحتوي على البكتيريا الإشريكية القولونية والسالمونيلا الخطرة ، والتي يمكن أن تسبب الإسهال والقيء والخمول في القطط.  وهذا قد يؤدي لتعريض قطتك لمسببات الأمراض.

2. الحليب والجبن ومنتجات الألبان الأخرى

هناك ارتباط في عقول كثير من محبي القطط ، أنها تحب شرب الحليب ، وهذا مرتبط لدى البعض بمشاهد الرسوم المتحركة منذ الصغر. لكن الواقع مختلف قليلا، فمعظم القطط لا تتحمل اللاكتوز كما ذكرنا سابقا.

هذا يعني أن حليب البقر ومنتجات الألبان المصنوعة منه - مثل كثير من أنواع الجبن - يمكن أن تسبب مشاكل في معدة القطة وجهازها الهضمي، مما يسبب القيء والإسهال.

بالنسبة للقطط الصغيرة جدًا أيضا والتي لا تستطيع أكل الأطعمة الصلبة ، ينصح الأطباء البيطريون بتغذيتها بحليب خاص بها ، وهو يوفر  العناصر الغذائية الأساسية لصغار القطط ولا يسبب لهم مشاكل في المعدة والأمعاء .

3. التونة

هل يوجد قطط لا تعشق التونة؟ صحيح أن معظم القطط تعشق أكل التونة ، ولكن يجب عدم الإكثار من إطعام التونة للقطط ، خاصة القطط في عمر شهر أو شهرين . حيث تفتقر التونة للعديد من العناصر الغذائية التي تحتاجها القطط للبقاء بصحة جيدة ، كما أن الإفراط في تناول التونة يؤدي للتسمم بالزئبق. وكما ذكرنا أيضا ، يجب ألا تعطي قطك التونة النيئة.

كم تأكل قطة عمرها شهر واحد؟

يحتار الكثيرون من مربي القطط في عدد الوجبات المناسبة لها. والإجابة بسيطة فالقطط البالغة في عمر شهر تحتاج ما معدله 130 سعر حراريي لكل كيلو جرام من الوزن.

يجب أن تقسم الوجبات على 4-5 وجبات يومية ،  أما القطط في عمر 6 أسابيع فتحتاج لحوالي 225 سعر حراري لكل كيلوغرام يوميًا . تستمر القطط البالغة من العمر شهرًا واحدًا في شرب الحليب بشكل طبيعي إذا كانت تعيش مع أمها ، وتبدأ أسنان القطط بالظهور في هذا العمر وهذا يسمح لها بتناول الأغذية الجافة والرطبة، خاصة تلك التي تتناولها أمهاتها.

يجب معرفة أن غذاء قطتك في هذه المرحلة العمرية هام جدا ، وأن القطط المنزلية لا تحتاج إلى سعرات حرارية تعادل القطط البرية الأخرى، لذلك مراقبة لقطتك ونمط حياتها سيحدد لك ؛ هل تحتاج القطة لزيادة في الوزن أو لانقاص وزنها.

الخلاصة

كمربي وعاشق للقطط ، تحتاج لمعرفة الغذاء الصحيح للقطط والذي يناسب الفئة العمرية للقطة . هناك أغذية لا تناسب القطط بعد عمر الشهر وبعد مرحلة الفطام على الإطلاق ، لعدم مقدرتها على هضم الأكل الذي يحتوي على اللاكتوز . يمكنك الإختيار من بين مجموعات الأغذية التي تحتوي على الطعام الرطب والجاف بما يناسب قطتك  ويحافظ على نشاطها وحيويتها.

أضف تعليق